کد مطلب:99341 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:138

خطبه 157-پیامبر و قرآن











[صفحه 217]

الشرح: الهجعه: النومه الخفیفه، و قد تستعمل فی النوم المستغرق ایضا و المبرم: الحبل المفتول. و الذی بین یدیه: التوراه و الانجیل. فان قلت: التوراه و الانجیل قبله، فكیف جعلهما بین یدیه؟ قلت: احد جزای الصله محذوف و هو المبتدا، و التقدیر: بتصدیق الذی هو بین یدیه، و هو ضمیر القرآن، ای بتصدیق الذی القرآن بین یدیه، و حذف احد جزای الصله هاهنا، ثم حذفه فی قوله تعالی: (تماما علی الذی احسن و تفصیلا)، فی قرائه من جعله اسما مرفوعا، و ایضا فان العرب تستعمل (بین یدیه) بمعنی (قبل)، قال تعالی: (بین یدی عذاب شدید) ای قبله.

[صفحه 218]

الشرح: الترحه: الحزن، قال: فحینئذ لایبقی لهم، ای یحیق بهم العذاب، و یبعث الله علیهم من ینتقم، و هذا اخبار عن ملك بنی امیه بعده، و زوال امرهم عند تفاقم فسادهم فی الارض. ثم خاطب اولیاء هولاء الظلمه، و من كان یوثر ملكهم، فقال، (اصفیتم بالامر غیر اهله، اصفیت فلانا بكذا: خصصته به، و صفیه المغنم: شی ء كان یصطفیه الرئیس لنفسه من الغنیمه. و اوردتموه غیر ورده: انزلتموه عند غیر مستحقه. ثم قال: سیبدل الله ماكلهم اللذیذه الشهیه بماكل مریره علقمیه. و المقر: المر. و ماكلا منصوب بفعل مقدر ای یاكلون ماكلا، و الباء هاهنا للمجازاه الداله علی الصله، كقوله تعالی: (فبما نقضهم میثاقهم) و كقول ابی تمام: فبما قد اراه ریان مكسو المعانی من كل حسن و طیب و قال سبحانه: (قال رب بما انعمت علی فلن اكون ظهیرا للمجرمین). و جعل شعارهم الخوف، لانه باطن فی القلوب، و دثارهم السیف لانه ظاهر فی البدن، كما ان الشعار ما كان الی الجسد و الدثار ما كان فوقه. و مطایا الخطیات: حوامل الذنوب. و زوامل الاثام: جمع زامله، و هی بعیر یستظهر به الانسان یحمل متاعه علیه، قال الشاعر: زوامل اشعار و لا علم عندهم بجیدها الا كعلم الاباعر و تنخمت

النخامه: اذا تنخعتها، و النخامه: النخاعه. و الجدیدان: اللیل و النهار، و قد جاء فی الاخبار الشائعه المستفیضه فی كتب المحدثین ان رسول الله (ص) اخبر ان بنی امیه تملك الخلافه بعده، مع ذم منه علیه و السلام لهم، نحو ما روی عنه فی تفسیر قوله تعالی: (و ما جعلنا الرویا التی اریناك الا فتنه للناس و الشجره الملعونه فی القرآن) فان المفسرین قالوا: انه رای بنی امیه ینزون علی منبره نزو القرده، هذا لفظ رسول الله (ص) الذی فسر لهم الایه به فسائه ذلك ثم قال: الشجره الملعونه بنوامیه و بنوالمغیره، و نحو قوله (ص): (اذا بلغ بنو ابی العاص ثلاثین رجلا اتخذوا مال الله دولا و عباده خولا) و نحو قوله (ص) فی تفسیر قوله تعالی: (لیله القدر خیر من الف شهر) قال: الف شهر یملك فیها بنوامیه. و ورد عنه (ص) من ذمهم الكثیر المشهور نحو قوله: (ابغض الاسماء الی الله الحكم و هشام و الولید)، و فی خبر آخر: (اسمان یبغضهما الله: مروان و المغیره)، و نحو قوله: (ان ربكم یحب و یبغض، كما یحب احدكم و یبغض، و انه یبغض بنی امیه و یحب بنی عبدالمطلب): فان قلت: كیف قال: (ثم لاتذوقها ابدا) و قد ملكوا بعد قیام الدوله الهاشمیه بالمغرب مده طویله؟ قلت: الاعتبار بملك العر

اق. و الحجاز، و ما عداهما من الاقالیم لااعتداد به.


صفحه 217، 218.